أضخم موقع علمي صحي موثق في العالم لسعادة العائلة وصحتها, بالعلم والإيمان نبني الميزان

77302209

كيف أعرف أنني مصاب بالاكتئاب؟ هل اكتئابي شديد أم خفيف, قيم نفسك على مقياس هاملتون




طيب واحد يقول لي : دكتور أنا كيف ممكن أعرف أنني أنا مصاب بالاكتئاب أو القلق أو الوسواس أو غيره أم غير مصاب ؟ نقول واحد من العلماء المهمين عمل مقياسا أسموه فيما بعد باسم هذا العالم : مقياس هملتون .طبعا مقياس هملتون هو  أصلا مقياس screening  يعني لعمليات المسح ، ولكن فيما بعد أجريت دراسات أثبتت فعالية هذا المقياس لتشخيص الاكتئاب (Hamilton, 1960)   (Williams, 1988)(Bagby et.al., 2004).
والحقيقة أن هناك تسعة أعراض ، أو تسع علامات موجودة في هذا المقياس تؤكد أن الشخص مصاب بالاكتئاب أو لا ، طبعا ليس من الشرط ظهور التسعة ، يكفي ظهور خمسة على الأقل حتى نقول أن هذا  الشخص مصاب بالاكتئاب ، او هذا الشخص غير مصاب بالاكتئاب . (Hamilton, 1960) (Akdemir et.al., 2001) طيب ما هي أهم هذه الأعراض ؟ العرض الأول هو عدم الشعور بالفرح أو الشعور بالحزن (Horwitz et.al., 2007). يعني الناس مثلا خرجوا مع بعضهم البعض في نزهة هم مستمتعين هم مبسوطين، ولكن هذا الشخص المكتئب سبحان الله لا يشعر بهذه السعادة ، ولا يشعر بهذه الفرحة ، يقول : لماذا هؤلاء الناس يضحكون ، وعلى أي شيء هم سعيدون ؟ إذن هذا العرض الأول .
 العرض الثاني : فقدان الأمل (Metalsky et.al., 1997) يعني يشعر الإنسان بأنه حقيقة هو فاقد للأمل ، كل شيء سوداوي ، وأي شيء سيفعله سيفشل ، ويشعر بصعوبة فعل الأشياء ،  وهو يعني يفقد الاهتمام حتى بالأشياء سبحان الله .
من الأعراض التي تترافق في مقياس هملتون فقدان الطاقة ، ما عندي طاقة ما عندي حيل أشعر بالتعب ، بالإعياء ، آلام في جسمي ، آلام في عضلاتي كأنني مكسر ، أصحو من النوم بعد نوم 8 ساعات أو 9 ساعات وأنا أشعر بالتعب الشديد وليس هذا فقط لا أستطيع القيام بأبسط الوظائف اليومية أو الأشياء الروتينية التي أقوم بها ، وبنفس الوقت ما لي خلق وما لي نفس ومش جاي على بالي وما إلي رغبة وخليها لبكرة ، وهكذا دائما تتكرر هذه الأعراض (Hamilton, 1960) ، من الأعراض الأخرى التي تحدث أو حسب مقياس هملتون التفكير بالموت ، كثير من الناس الذين عندهم اكتئاب يفكرون بالموت وأحيانا يفكرون بالانتحار ، ومنهم من ينتحر حقيقة ، وهذا يكون عادة في المراحل المتقدمة جدا من عملية الاكتئاب (Malone et.al., 1995)  .
 من الأشياء التي تحدث عند المريض المكتئب أيضا حسب مقياس هملتون اضطرابات النوم (e Silva, 2006)  ، إما ينام كثيرا أو يصاب باضطراب ضعف النوم ، أرق في النوم ، صعوبة في بداية النوم أو صعوبة في إكمال النوم ، يعني ينام المريض في البداية ، ما في مشكلة ،  لكن بعد ساعتين أو ثلاثة أو بعد الساعة الثانية بالليل يصحو، ولا يستطيع العودة إلى النوم ، أو ينام وهناك كمية كبيرة وهائلة من الكوابيس المزعجة ، وينام ولا يشعر بالراحة ، يعني ينام 8 ساعات أو 9 ساعات ويقول : دكتور كأني لم أنم ، ما زلت ضعيفا وأعاني وتعبان بشكل كبير بالرغم من أنني نمت بشكل كثير.
من الأعراض التي يمكن أن تحدث في الاكتئاب اضطرابات الشهية ، تجد إما المريض تفتح شهيته بشكل كبير ، ونحن نسمع هذا وواحد من الناس يقول : والله يا دكتور أنا لما أكتئب أو أكون حزينا أنفش في الأكل يعني آكل كميات هائلة من الأكل، وبالعكس سبحان الله قد يصير اضطراب في الشهية ، وضعف في الشهية ونقصان في الوزن وكذا .
طبعا هذا يترافق إما مع زيادة الوزن أو نقصان  الوزن (Fernstrom et.al., 1987)  ، من الأعراض الهامة التي يمكن أن تصيب مريض الاكتئاب ضعف الذاكرة وضعف التركيز والتشوش ، تغيم الفكر ، صعوبة اتخاذ القرار سبحان الله ، والنسيان ، يعني يقول الشخص يا ألله أنا أنسى أبسط الأشياء ، يعني شيء حدث معي قبل دقيقة أو دقيقتين لا أستطيع أن أتذكره ، لا أستطيع أن أركز ، مشتت بشكل كبير (Csikszentmihalyi, 1996)  ، في الحقيقة ليس شرط أن تظهر كل هذه الأعراض كما ذكرنا ، يكفي أن تظهر خمسة  أعراض حتى يتم تشخيص الاكتئاب .
النقطة الهامة هنا أنه ليس من الشرط أن تتكرر هذه الأعراض ، أصلا مقياس هملتون يقيم درجة تكرار الأعراض (Hamilton, 1960) فيقيم شدة المرض فإذا الأعراض تتكرر يوميا وعدة مرات في نفس اليوم يقول أن هذا اكتئاب شديد ، ولكن إذا تكررت بشكل قليل أو بسيط أو متباعد يقول اكتئاب خفيف ، وهناك اكتئاب وسط  وهناك اكتئاب شديد جدا وهكذا (DeRubeis et.al., 2005).

المراجع العلمية :




videos balancecure

التعليقات

لا يوجد تعليقات

أضف تعليقًا

Made with by Tashfier

loading gif
feedback